GSO ISO 16304:2016

مواصفة قياسية خليجية   الإصدار الحالي
· اعتمدت بتاريخ 22 ديسمبر 2016 ·

السفن والتقنية البحرية -- حماية البيئة البحرية -- ترتيب وإدارة مرافق استقبال النفايات في الموانئ

ملفات الوثيقة GSO ISO 16304:2016

الإنجليزية 23 صفحات
الإصدار الحالي اللغة المرجعية

مجال الوثيقة GSO ISO 16304:2016

تلتزم أطراف اتفاقية منع التلوث البحري (MARPOL) كدول ذات موانئ بضمان توفير مرافق الاستقبال المناسبة في الموانئ (PRFs) لتلبية احتياجات السفن التي تستخدمها دون التسبب في تأخير لا مبرر له والموجودة في الموانئ والمحطات الخاصة بهم. لا تسعى اتفاقية منع التلوث البحري لتنظيم إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات بشكل يتجاوز متطلبات مرفق الاستقبال. ومع ذلك، يجب أن تلتزم الموانئ والمحطات باللوائح الوطنية والإقليمية. في حين أن هذه اللوائح تجاوزت نطاق اتفاقية منع التلوث البحري، تعترف المنظمة البحرية الدولية (IMO) بالحاجة إلى إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات كجزء من نهج الإدارة السليمة بيئيًا لتجنب والتقليل من والقضاء على التلوث الناجم عن السفن. تنطبق هذه المواصفة القياسية الدولية على إدارة نفايات السفن المتولدة التي تنظمها اتفاقية منع التلوث البحري والتي يتم تفريغها في الموانئ والمحطات. كما تغطي المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها في عند تطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ (PWMP) وتنفيذها وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ. يخضع تشغيل أي من مرافق الاستقبال في الموانئ إلى مجموعة من المبادئ والإجراءات المدرجة في خطة إدارة النفايات في الموانئ. ترتبط إجراءات تشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ وتطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ بشكل كبير وبالتالي فهم متكاملين هذه المواصفة. تتناول هذه المواصفة القياسية الدولية المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها عند: • تطوير استراتيجية لإدارة النفايات في الموانئ؛ • تصميم وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ؛ • تطوير وتنفيذ وتوافق خطة إدارة النفايات في الموانئ؛ • إدارة وتوافق مرافق الاستقبال في الموانئ. تم تصميم هذه المواصفة القياسية الدولية لتستخدمها الموانئ من أي حجم وسعة. لا تعطي المواصفة تفاصيل عن حجم أو موقع مرافق الاستقبال في الموانئ في كل ميناء، ولكن تقدم قائمة من المبادئ التي ينبغي دراستها وتطبيقها على أي ميناء أو محطة من أي حجم أو نوع (على سبيل المثال الميناء البحري أو ميناء الصيد أو محطة الحاويات أو محطة النفط أو محطات الشحن والتفريغ أو محطة الرحلات البحرية أو محطة المعدية البحرية والبضائع السائبة أو محطة البضائع العامة أو مرفق إصلاح السفن أو إعادة التدوير، والمحطات البعيدة عن الشاطئ). ويمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية أيضًا الموانئ التي أبرمت ترتيبات إقليمية لتوفير مرافق الاستقبال في الموانئ، أو الموانئ والمراسي الداخلية، شريطة أن يتم الرجوع إلى تعريف النفايات وإدارتها في التشريع الوطني للمرفق وفقًا لذلك. العديد من الموانئ لديها بالفعل أنظمة معمول بها وتعمل بكفاءة، وبالتالي يمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية الموانئ ذات مرافق الاستقبال في الموانئ القائمة، وكذلك الموانئ الجديدة أو الموانئ الموجودة وتقوم بتطوير مرافق استقبال جديدة في الموانئ.

الأكثر مبيعاً في قطاع الميكانيكا

GSO 42:2015
 
لائحة فنية خليجية
السيارات - المتطلبات العامة
GSO 159:1993
 
لائحة فنية خليجية
السيارات – الأبعاد والأوزان
GSO 98:1988
 
لائحة فنية خليجية
السيارات قابلية الأجزاء الداخلية للاشتعال وطرق اختبارها
GSO 1780:2010
 
لائحة فنية خليجية
السيارات – الرقم المميز للمركبة – المتطلبات العامة

اعتمدت مؤخراً في قطاع الميكانيكا

GSO ASTM D4778:2024
ASTM D4778:15 
مواصفة قياسية خليجية
طريقة الاختبار القياسية لتقدير مدى إمكانية حدوث التآكل والترسبات الملحية عند تبريد المياه تحت ظروف الانتقال الحراري
GSO ISO 11114-6:2024
ISO 11114-6:2022 
مواصفة قياسية خليجية
اسطوانات الغاز - توافق مواد الاسطوانة والصمام مع محتويات الغاز - الجزء 6: اختبار زيادة ضغط الأكسجين
GSO ISO 23598:2024
ISO 23598:2021 
مواصفة قياسية خليجية
التوصيل الميكانيكي لمواد اللوح - الاختبار الإتلافي للوصلات - أبعاد العينة وخطوات اختبار التقشير الميكانيكي للوصلات المفردة
GSO ISO 22407:2024
ISO 22407:2021 
مواصفة قياسية خليجية
المواد المعدنية - اختبار الإجهاد - طريقة انحناء السطح حول المحور